"شروق" تدعو أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في معرض هونغ كونغ العالمي للاستثمار في الشارقة ..

الشارقة / شروق / معرض هونج كونج .

الشارقة في 8 ديسمبر / وام / دعت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” خلال مشاركتها في معرض هونغ كونغ العالمي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة – الذي اختتمت فعالياته اليوم ونظمه مجلس تنمية تجارة هونغ كونغ – أصحاب تلك المشاريع للاستثمار في الشارقة .

وقامت “شروق” خلال المعرض الذي استمرت فعالياته ثلاثة أيام بتسليط الضوء على ما تزخر به امارة الشارقة من حجم أعمال وفرص استثمارية متنوعة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وما تقدمه من دعم رفيع المستوى لهذا القطاع.

وقام سعادة أحمد الخاجة القنصل العام لدولة الإمارات العربية المتحدة في هونغ كونغ بزيارة جناح “شروق” في المعرض حيث استمع من الوفد المشارك إلى رؤية شروق وأهدافها من مثل هذه المشاركات الخارجية في المعارض والمؤتمرات واستعرض الوفد أمام القنصل أهم الإنجازات والمشاريع للهيئة.

وثمن سعادة القنصل العام الجهود التي تقوم بها شروق في الترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وإمارة الشارقة على وجه الخصوص ..وقال إن دولتنا تتمتع بمقومات جغرافية واقتصادية تنافس بها دول العالم كافة ولدينا قيادة حكيمة تعي مدى أهمية الانفتاح الاقتصادي على العالم وتدعمه من خلال قوانين اقتصادية واستثمارية جاذبة وخدمات بمعايير عالمية.

وأكد دعم القنصلية العامة لدولة الإمارات لمختلف المؤسسات والهيئات الإماراتية الراغبة في التواصل مع الشركات والمستثمرين والهيئات الحكومية في هونغ كونغ.

ويضم وفد شروق احمد عبيد القصير المدير التنفيذي للعمليات وإيلي أرملي مدير تطوير الأعمال ومحمد جمعة المشرخ رئيس ترويج الاستثمار.

وأجرى الوفد عددا من الاجتماعات واللقاءات مع المستثمرين والشركات في هونغ كونغ وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تم خلالها مناقشة واستعراض الفرص الاستثمارية المتوفرة في الشارقة والتسهيلات التي تقدمها الإمارة عبر مؤسساتها المختلفة.

وقال أحمد عبيد القصير المدير التنفيذي للعمليات في شروق ان المشاركة في معرض هونغ كونغ العالمي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل فرصة جيدة للتعرف على أهم الشركات الصغيرة والمتوسطة في هونغ كونغ وشرق آسيا والتواصل المباشر مع عدد كبير جداً من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والترويج لإمارة الشارقة كوجهة رائدة للاستثمار ومزاولة الأعمال التجارية في الشرق الأوسط.

وأضاف ان الوفد ركز خلال اللقاءات على مناقشة إمكانية استفادة الشركات الآسيوية من توسعة أعمالها إلى الشرق الأوسط عبر بوابة الشارقة خاصة أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعد العمود الفقري لأي اقتصاد صحي ومزدهر وبالتالي يشكل هذا القطاع إحدى الركائز الأساسية في إستراتيجية شروق ..مؤكدا ان ما طرحه الوفد حظي باهتمام كبير من قبل المشاركين خصوصاً في ظل العلاقات الاستثمارية والاقتصادية المتميزة بين إمارة الشارقة وهونغ كونغ القائمة على أسس صلبة ومتينة ومن المتوقع أن تشهد نموا كبيرا في المستقبل القريب.

وشاركت “شروق” في حلقة نقاش إلى جانب ممثلين عن إمارتيّ رأس الخيمة وعجمان أقيمت خلال المعرض وقدم خلالها أحمد عبيد القصير عرضاً تناول فيه فرص الأعمال القائمة في إمارة الشارقة.

حضر الجلسة سعادة أحمد الخاجة القنصل العام للإمارات في هونغ كونغ وستيفن ونغ المدير الإقليمي لمجلس تنمية تجارة هونغ كونغ وعدد كبير من الوفود المشاركة من مختلف الهيئات والدوائر الحكومية والمستثمرين ورجال الأعمال من هونغ كونغ وآسيا وساهمت الحلقة في جذب المزيد من الاهتمام من قبل المستثمرين بإمارة الشارقة لما تتميز به من بيئة استثمارية جاذبة.

وأشار القصير خلال الجلسة إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات والنتائج الصادرة مؤخراً عن صندوق النقد الدولي والتي تتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الإمارات نمواً بنسبة 3ر2 بالمئة مع نهاية عام 2012 بعد أن سجل نموا بنسبة 9ر4 بالمئة عام 2011 في حين يتوقع ان ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 8ر2 و 3ر3 في المئة خلال عامي 2013 و2014 على التوالي.

وقال انه ووفقاً للمصرف المركزي الإماراتي فإن إجمالي موجودات المصارف الإماراتية قد ارتفعت إلى نحو 38 مليار درهم “4ر10 مليار دولار” خلال شهري يناير وفبراير من عام 2012 لتحافظ بذلك دولة الإمارات على أكبر قاعدة للأصول المصرفية في الشرق الأوسط.

كما أظهرت مؤشرات النمو الاقتصادي للدولة زيادة في معدلات التنويع الإقتصادي مع بلوغ الصادرات غير النفطية قيمة 1ر114 مليار درهم “1ر31 مليار دولار” خلال عام 2011 مقارنة مع 1ر83 مليار درهم “6ر22 مليار دولار” خلال عام 2010 بنسبة نمو بلغت 37 في المائة حسب تقرير صادر عن الهيئة الاتحادية للجمارك مؤخرا ..مشيرا الى ان هونغ كونغ احتلت المرتبة الخامسة في قائمة أكبر وجهات تجارة إعادة التصدير للمنتجات غير النفطية من الإمارات.

وارتفعت صادرات هونغ كونغ إلى الإمارات بنسبة 35 بالمائة لتبلغ مليارا و498 مليون دولار عام 2011 في حين واصل مؤشر الصادرات مساره التصاعدي خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى مليار و355 مليون دولار بنسبة بنمو سنوي بلغت 8ر22 بالمائة.

كما ارتفعت واردات هونغ كونغ من دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول من عام 2012 بنسبة 2ر55 بالمائة لتصل إلى مليار و583 مليون دولار بحيث تركزت الواردات على المجوهرات والأحجار الكريمة وشبه الكريمة ومعدات وقطع الاتصال والمحركات غير الكهربائية وقطع الغيار.

وأكد المدير التنفيذي للعمليات في شروق ان الشارقة وجهة استثمارية مثالية للمستثمرين الآسيويين الراغبين في إقامة مقر لعملياتهم في الشرق الأوسط بفضل ما تنعم به من موقع استراتيجي حيوي بين أوروبا والشرق الأقصى وكونها المدينة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تمتلك منافذ دخول مباشرة إلى الخليج والمحيط الهندي لتمثل بوابة العبور إلى منطقة تضم 160 بلدا ونحو 2 مليار نسمة.

وقال سعود سالم المزروعي مدير الشؤون التجارية بالمنطقة الحرة بالحمرية ان اقتصاد الشارقة يواصل نموه السريع في قطاعات التجزئة والطاقة المتجددة والسياحة والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية ..مؤكدا على اهمية الفرص الجاذبة القائمة في هذه القطاعات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مرحبا بإبداء عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين بإقامة مشاريع في الشارقة.

وأكد حميد عبدالله الخاطري المدير التجاري في المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي على ضرورة ان تركز المشاريع لاسيما الصغيرة والمتوسطة على زيادة الكفاءة وتقليص النفقات وبناء مؤسسات ذات فعالية أكبر وذلك مع التحول العالمي نحو العولمة.

كما اكد ان معرض هونغ كونغ العالمي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة يلعب دوراً بالغ الأهمية حيث أتاح لرجال الأعمال والمستثمرين فرصة للتعارف والتواصل مع هيئات تساعدهم في التطوير والنمو.

وقال ان المنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي تمتاز بإقامة بنى تحتية متقدمة فنياً تمكن الشركات من بلوغ أهدافها ضمن بيئة الأعمال الجاذبة والمحفزة التي تتمتع بها إمارة الشارقة ..منوها بالإقبال الملحوظ الذي تشهده المنطقة الحرة بالمطار من قبل المستثمرين الأمر الذي يعكس تحقيق المزيد من معدلات النمو الاقتصادي مستقبلاً.

/ر/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ر/ر ع/مص

Leave a Reply

Top