” طاقة” تحصل على موافقة حكومة كردستان على المرحلة الأولى من خطة تطوير حقل “أتروش”

أبوظبي في 7 أكتوبر/ وام / حصلت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ” طاقة ” على موافقة حكومة إقليم كردستان العراق تنفيذ المرحلة الأولى من خطة تطوير حقل ” أتروش ” النفطي.

ويقع حقل ” أتروش ” الذي تتولى ” طاقة ” تشغيله على بعد/ 85 / كيلومترا شمال غرب أربيل ويتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه في بداية عام 2015 بطاقة إنتاج مبدئية قدرها / 30 / ألف برميل يوميا.

وأكد ديفيد كوك الرئيس التنفيذي لقطاع النفط والغاز في ” طاقة “..أهمية إقليم كردستان العراق من حيث فرص الاستثمار الهائلة التي يزخر بها..وقال ” يسر شركة طاقة أن تسهم في نهضة إقليم كردستان العراق وتطوره من خلال مشروع تطوير حقل أتروش وهي تطمح لتأسيس عمليات متكاملة هناك تشمل أيضا مشاريع إنتاج الماء والكهرباء إلى جانب مشاريع تطوير البنية التحتية في قطاع النفط والغاز “.

وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقل ” أتروش ” إستثمار أكثر من/ 300 / مليون دولار أميركي في بناء منشأة معالجة مركزية وحفر آبار الإنتاج الثلاثة الأولى..وتجري شركة ” طاقة ” وشركاؤها عمليات حفر واسعة في منطقة أتروش وتواصل تقييم إمكانيات تنفيذ مزيد من مشاريع التطوير فيها.

يذكر أن حقل أتروش أكتشف في العام 2011 ويتوقع أن يعود مشروع تطويره بالكثير من الفوائد بعيدة المدى على المجتمع المحلي..وتتيح موافقة حكومة إقليم كردستان على خطة تطوير الحقل إمتيازا تستطيع بموجبه “طاقة” وشركاؤها إستخراج أقصى كميات نفط ممكنة من موارد النفط المتوفرة هناك على مدى/ 25 / عاما .

وقال ليو كوت العضو المنتدب لشركة ” طاقة ” في كردستان العراق إن ” هذه الفرصة تتيح الاستفادة من خبرتنا العالمية و مقدراتنا التي حصلنا عليها من إدارة مشاريع متطورة حول العالم.. نحن في ” طاقة ” على ثقة بأن التقدم الذي حققناه بعملياتنا في حقل أتروش ستكون له مساهمة مهمة في اقتصاد كردستان مستقبلا ..ويسرنا أن نتعاون مع وزارة الموارد الطبيعية وشركائنا في حكومة إقليم كردستان وشركتي شاماران وماراثون لتطوير هذا المشروع “.

ويبدأ الشركاء في تطوير حقل أتروش في تقييم المرحلة الثانية من مشروع التطوير وفي حال كانت نتائج التقييم مواتية وفي حال الحصول على موافقة حكومة إقليم كردستان العراق عليها يتوقع أن تتضمن المرحلة الثانية بناء منشأة إنتاج بطاقة / 30 / ألف برميل يوميا إضافية .. كما ستنظر ” طاقة ” وشركاؤها في جدوى إنتاج الغاز المصاحب في حقل أتروش وتزويده للسوق المحلية.

وتستعد ” طاقة ” حاليا لحفر البئر الرابعة في حقل أتروش الذي استحوذت على حصة تشغيلية فيه بنسبة ” 9 ر39 ” في المائة في 31 ديسمبر 2012 فيما تتوزع الحصص الأخرى على شركة “شاماران فينتشرز بي في” التابعة لشركة “شاماران بتروليوم” وشركة “ماراثون أويا كي دي في_بي في” المملوكة بالكامل لشركة “ماراثون أويل كوربوريشن” وحكومة إقليم كردستان بنسب /1ر20/ في المائة و/ 15 / في المائة و/ 25 / في المائة على التوالي.

ش/ عب / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/شف/عب/ز ا

Leave a Reply

Top