‫مقاطعة يوننان الصينية تشهد زيادة مطردة في عدد الطواويس الخضراء المهددة للانقراض

KUNMING, China, 18 أكتوبر / تشرين أول 2021 /PRNewswire/ — عُقد الجزء الأول من الاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (كوب-15) في مدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان جنوب غربي الصين في الفترة ما بين الـ11 والـ15 من أكتوبر الجاري. وقال يانغ شياو جيون، باحث في علم الطيور بمعهد كونمينغ لعلوم الحيوان التابع لأكاديمية العلوم الصينية ، إن عدد التجمعات البرية للطواويس الخضراء المهددة للانقراض شهد زيادة مطردة حاليا، وتحسنت جودة البيئة في مواطنها بشكل ملحوظ، وبرز دور نموذجي لأنظمة الإدارة المشتركة بين الحكومة والمجتمع والمنظمات، وتشكلت أوليا تجمعات الطواويس الخضراء التي تم تكاثرها وتربيتها بشكل اصطناعي، وذلك بفضل جهود دؤوبة.

Green Peafowl (Photo by Li Shengchang)

وتُعتبر الطواويس الخضراء من الأنوع المحلية في الصين، وأدرجها الكتاب الأحمر الصادر عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في عام 1988 في قائمة “الأنواع المعرضة للخطر”، وصنفها في عام 1994 ضمن قائمة “الأنواع السهلة للتعرض للانقراض” وضمن قائمة “الأنواع المهددة للانقراض” عام 2009.

ومن أجل حماية وإنقاذ الطواويس الخضراء في البيئة البرية، اتخذت مقاطعة يوننان سلسلة إجراءات لمواصلة تعزيز جمايتها ومواطنها، تتضمن تصنيفها ضمن “الأنوع ذات العدد القليل” وتخصيص الأموال. وفي الوقت نفسه، بنت قاعدة التكاثر الاصطناعي للطواويس الخضراء بالاعتماد على مركز يوننان لإنقاذ الحياة البرية وتكاثرها، وذلك لإجراء البحوث العلمية الخاصة بتكاثر الطواويس الخضراء وتربيتها بشكل اصطناعي بالتعاون مع مؤسسات بحثية معنية، حيث قد حققت نجاحا بشكل أولي. وبعد وصول عدد الطواويس الخضراء التي تم تكاثرها وتربيتها بشكل اصطناعي إلى مستوى معني، ستبدأ أعمال تدريبها على العيش في البيئة البرية، وتخطيط إطلاقها في المناطق التي من المرجح أن توجد فيها الطواويس الخضراء.

Green Peafowl (Photo provided by Dino River Natural Reserve Administration, Shuangbai County, Chuxiong Prefecture, Yunnan Province)وبفضل تنفيذ الإجراءات الصارمة، شهد عدد تجمعات الطواويس الخضراء زيادة مطردة. وأوضحت بيانات ومعلومات أن عدد تجمعات الطواويس الخضراء في يوننان تراوح بين 485 و547 عام 2018، وازداد العدد في الفترة ما بين عامي 2019 و2021 إلى ما بين 555 و600، وتجمّع كثير منها في الأودية بمناطق الروافد العليا والوسطى لنهر يوانجيانغ. ووفقا لتنائج رصد كاميرات الأشعة تحت الحمراء ومراقبة الفيديو، اتسعت مناطق توزيع تجمعات الطواويس الخضراء بمقاطعة يوننان في السنوات الأخيرة.

الإعداد: تشاو جيان ولي فا شين

التلفون:0086-871-64184120

Peoples_Daily_Online_LOGOالبريد الإلكتروني: 236556362@qq.com

Photo – https://mma.prnewswire.com/media/1662819/Green_Peafowl___Photo_by_Li_Shengchang.jpg
Photo – 
https://mma.prnewswire.com/media/1662820/Green_Peafowl___Photo_provided_by_Dino_River_Natural_Reserve.jpg
Logo – https://mma.prnewswire.com/media/1662818/Peoples_Daily_Online_LOGO.jpg

Top