‫مسابقة التصميم الدولية ®jumpthegap تعترف بمشاريع مساحات الحمامات التي تساهم بشكل أفضل في التنمية المستدامة

ذهبت جائزة “Best of the Best” إلى مشروع لايا ميلان الذي يُدعى”Ikigai” : وهو عبارة عن مرآة ذكية لمساعدة الأشخاص المصابين بالخرف

دبي، الإمارات العربية المتحدة, 29 أكتوبر / تشرين أول 2021 /PRNewswire/ —  قدمت مسابقة التصميم الدولية ®jumpthegap التي نظمتها شركة روكا (Roca) بالتعاون مع مركز برشلونة للتصميم (BcD)، جوائز نسختها العاشرة يوم الخميس 14 أكتوبر.  وخلال اجتماع عُقد في صالة عرض روكا برشلونة، تم الإعلان عن المشاريع الفائزة في فئات المسابقة الأربعة (العافية والصحة، والتصميم [الغير] محايد، والمياه والطاقة، والأزمات والطوارئ)، بالإضافة إلى الفائز بجائزة “Best of the Best“.https://mma.prnewswire.com/media/1666378/P_Kit.jpg

هذه النسخة العاشرة من ®jumpthegap تُمثِّل مرحلة جديدة في تطوير مسابقة روكا الدولية للتصميم.  وتقترح المسابقة نظرة جديدة على المستقبل مستوحاة من التحديات الشاملة التي حددتها أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 في مجالات الرعاية الصحية والنظافة الشخصية، والحفاظ على الكوكب، واحترام التنوع، والمساواة في الوصول إلى التطورات التكنولوجية.  وفي هذا السياق، قام المشاركون بتقديم مشاريع قابلة للتطبيق من الناحية التكنولوجية، مع القيمة المضافة للابتكار وإظهار التنوع والاستدامة والخلود والقدرة على التكيف.

وبهدف شمول جميع جوانب الاستدامة المتعلقة بمساحة الحمام، تم تقسيم المسابقة إلى أربعة فئات:  العافية والصحة، والتصميم [الغير] محايد، والمياه والطاقة، والأزمات والطوارئ.  في كل فئة، تم منح ثلاث جوائز، بالإضافة إلى جائزة “Best of the Best”  النهائية لأفضل مشروع.  وفي المجمل، شاركت هذه النسخة العاشرة من ®jumpthegap مبلغ 17000 يورو كجوائز نقدية:https://mma.prnewswire.com/media/1666376/Essential_Water.jpg

·  العافية والصحة: 

o  الجائزة الأولى (2000 يورو):   بواسطة أندريه جوديال باراباس (الفلبين، طالب تصميم في جامعة الفلبين – ديليمان).  مجموعة أدوات اختبار البول منخفضة التكلفة والقابلة للتحلل الحيوي للاستخدام في مساحة الحمام نفسها.  يمكنه الكشف عن أعراض الأمراض مثل مرض السكري، أو التهابات المسالك البولية، أو التهابات المسالك البولية، أو فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (HIV)، أو الملاريا، أو الالتهاب الرئوي.

o  الجائزة الثانية (500 يورو): “Faucepy” بواسطة فالنتينا ماساريلا (الأرجنتين، جامعة بوينس آيرس).  صنبور يدمج العلاج بالروائح والعلاج بالضوء لكل من الحمامات العامة والمنزلية.

o  الجائزة الثالثة (500 يورو): “Squat  – آلة اللياقة البدنية” بواسطة سومان سواروب بروستي (الهند، سومان سواروب).  حل يعزز مزايا مراحيض القرفصاء بتشطيب نهائي يراعي الراحة القصوى والنظافة الشخصية القصوى والذي يجعلها تبدو وكأنها آلة لياقة بدنية.

·  التصميم [الغير] محايد : 

o  الجائزة الأولى (2000 يورو): Ikigai”  بواسطة لايا ميلان كاتالا (إسبانيا، جامعة إليسافا في برشلونة). تهدف المرآة الذكية إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالخرف المبكر.  وباستخدام تقنية التعرف على الوجه، تقترح على المستخدم سلسلة من الإجراءات اليومية التي تساهم في تأخير وتقليل آثار هذه الحالة المرضية.  تم اختيار هذا المشروع أيضًا كـ “Best of the Best” في هذه النسخة العاشرة من ®jumpthegap وحصل على جائزة إضافية قدرها 5000 يورو.https://mma.prnewswire.com/media/1666375/Redesign_Disaster.jpg

o  الجائزة الثانية (500 يورو): “مَبولات لضعاف البصر” بواسطة هايتش كومار (الهند، المعهد الوطني للتصميم).  حل شامل لموائمة الحمامات العامة مع احتياجات ضعاف البصر.

o  الجائزة الثالثة (500 يورو): “فرشاة الضباب” بواسطة لوكاس باسزكوفسكي (بولندا، لوكاس باسزكوفسكي ديزاين).  فرشاة مبللة ذات بخاخات وموزع للرائحة من أجل النظافة الشخصية لكبار السن و/أو الأشخاص ذوي الإعاقة.

·  المياه والطاقة:

o  الجائزة الأولى (2000 يورو): “المياه الأساسية (نظام مزدوج)” بواسطة جيمي أبولو (إيطاليا).  مشروع لتقليل استهلاك المياه المستخدمة لغسيل الملابس، بالاعتماد على استخدام الرطوبة الزائدة من الملابس المغسولة وبيئة غرفة الغسيل، وكذلك إعادة تدوير المياه الرمادية المستخدمة في عملية الغسيل.

o  الجائزة الثانية (500 يورو): “تصميم ذكي لحوض الغسيل مع إشارات لمستوى استهلاك المياه” بواسطة كاميلا بافلاك (بولندا، أكاديمية شتشيتسين للفنون).  تصميم حوض غسيل من أجل تقليل استهلاك المياه من خلال اللافتات ذات الإضاءة الخلفية.

o  الجائزة الثالثة (500 يورو):  “Kick” بواسطة أنيل شودري (الهند، (ARCHDUX عمود النظافة الشخصية المحمول مع خيار دمج نظام معالجة وإعادة تدوير المياه الرمادية.

·  الأزمات والطوارئ:

o  الجائزة الأولى (2000 يورو):  “إعادة تخطيط الكارثة” بواسطة فيليب زيلينسكي (بولندا، جامعة دلفت للتكنولوجيا).  وحدة سكنية للمجتمعات الأفريقية التي تواجه صعوبات في الحصول على المياه، والتي تدمج سقفًا مع نظام لتنقية المياه المكثفة ومياه الأمطار باستخدام الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية.https://mma.prnewswire.com/media/1666377/Ikigai_Laia.jpg

o   الجائزة الثانية (500 يورو): Rapibath” بواسطة كايتانو ناسيمنتو بورتال (الأرجنتين، UNA – الجامعة الوطنية للفنون).  من السهل تركيب وصيانة مرحاض بنظام الوحدات من أجل الاستجابة الفورية لاحتياجات النظافة الشخصية والصرف الصحي في حالات الطوارئ (مخيمات اللاجئين، والكوارث الطبيعية، إلخ).

o  الجائزة الثالثة (500 يورو): ELAWASH (غسيل الأيدي في المناطق الريفية في إثيوبيا)” بواسطة رافال زاجكوفسكي (المملكة المتحدة).  محطة غسيل الأيدي مصممة لريف إثيوبيا، باستخدام المواد المحلية (الخشب والخيزران والصلب) وتعمل ميكانيكيًا لتعزيز النظافة الشخصية اليومية.

وقد شكرت لايا ميلان كاتالا -الفائزة بجائزة “Best of the Best” عن مشروعها “Ikigai“- شركة روكا على الجائزة وأوضحت أن “هذا المشروع قد منحني فرصة المساهمة في إبراز مرض مثل الخرف.  إن المرآة هي مجرد أداة لمساعدة الناس على استعادة جوهرهم.  والمهم حقًا هو الأشخاص الذين ينظرون إليها”.

وقد أشار مارك فياردوت، مدير التسويق والتصميم في مجموعة روكا، بالنيابة عن لجنة التحكيم، إلى أن “جميع أعضاء لجنة التحكيم يتفقون على أنه يمكننا إدراك تَغُّير في أسلوب المشاريع مقارنة بالنُسخ الأخرى من المسابقة.  وتوضح المشاريع المقدَّمة كيف يمكن للتفكير التصميمي أن يساعد في مواجهة التحديات الجديدة للاستدامة، في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.  ويدفعنا هذا الجيل الجديد نحو اتجاه جديد، ونحن ملتزمون تمامًا بدعمهم وتسهيل عملهم”.

وقد تم تقييم جميع المشاريع المقدَّمة بواسطة لجنة تحكيم من المحترفين المشهورين، بقيادة المهندس المعماري الياباني والفائز بجائزة بريتزكر لعام 2014 شيجيرو بان (رئيس لجنة التحكيم)، وكذلك تشمل اللجنة سومي كيم، مدير أول لحلول الرعاية الصحية في جونسون آند جونسون (J&J) ديزاين؛ بول بريستمان، مصمم، رئيس PriestmanGoode؛ أندريا تريمارتشي وسيمون فاريسين، مؤسسو استوديو التصميم Formafantasma؛ ديبورا سيوارد، مدير مركز الأمم المتحدة الإقليمي للمعلومات في بلجيكا؛ ماريانا أماتولو، رئيس رابطة كومولوس الدولية لجامعات وكليات الفنون؛ إيزابيل رويج، المدير التنفيذي لمركز برشلونة للتصميم (BcD) و (World Design Weeks)؛ مارك فياردوت، مدير التسويق والتصميم بمجموعة روكا.

ومنذ إنشاء مسابقة ®jumpthegap، شارك أكثر من 28600 محترف من 150 دولة في المسابقة.  وفي هذه النسخة العاشرة، تم تسجيل 2165 مشاركًا من 102 دولة وتقديم إجمالي 377 مشروع.

حدث هجين، بحضور لجنة التحكيم وجميع المتأهلين للتصفيات النهائية

أقيم الحفل كحدث هجين (عبر الإنترنت/في الموقع)، في إطار مهرجان المدينة الخاص بأسبوع برشلونة للتصميم (Barcelona Design Week).

حضر رئيس لجنة التحكيم، شيجيرو بان، بشكل افتراضي لتهنئة المشاركين والتعبير عن تقديره لمتوسط الجودة المرتفع للمشاركات المقدَّمة إلى المسابقة قائلاً:  “لقد كانت تجربة فريدة من نوعها.  لقد تلقينا وحللنا مجموعة متنوعة من المقترحات، والعديد منها بنماذج أولية متقدمة جدًا تُظهِر جودة وموهبة المشاريع المقدَّمة.  إن التطوير من الفكرة إلى النموذج الأولي هو خطوة أساسية من أجل التمكن من تحليل المشاكل والتحديات التي قد يطرحها كل مشروع بشكل أوضح”.

المائدة المستديرة: مساهمة التصميم في التنمية المستدامة

وقد سبق حفل توزيع الجوائز مناقشة مائدة مستديرة مع لجنة دولية من الخبراء مكونة من مجموعة مختارة من أعضاء لجنة التحكيم لهذه النسخة من المسابقة:  أندريا تريمارتشي، وماريانا أماتولو، وسومي كيم، وديبورا سيوارد، وإيزابيل رويج.

وتحت عنوان “التصميم هو القوة الدافعة لمستقبل أكثر استدامة”، ناقش اجتماع المائدة المستديرة مساهمة التصميم في التحديات الجديدة للتنمية المستدامة.

يمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة لحفل توزيع الجوائز والمشاريع المختارة على www.jumpthegap.net.

مزيد من المعلومات حول المشاريع الفائزة:

·  فئة العافية والصحة:  “P-Kit” بواسطة أندريه جوديال باراباس (الفلبين، طالب تصميم في جامعة الفلبين – ديليمان).

P-Kit” هي مجموعة أدوات اختبار البول منخفضة التكلفة، والتي يمكن استخدامها في مساحة الحمام نفسها.  وتحتوي المجموعة على حقيبة تفتح من أجل تغطية مقعد المرحاض، وتحتوي على مساحة لعلبة بلاستيكية من أجل جمع العينة.  وبعد التبول، يجب على المستخدم تغطية العلبة ووضعها.  بعد حوالي 60 ثانية، يُظهِر غطاء الزجاجة نفسه نتائج الاختبار، والذي يمكنه الكشف عن الأعراض ووجود أمراض مثل السكري، أو الالتهابات البولية، أو التهابات المسالك البولية، أو فيروس نقص المناعة البشرية ((HIV، أو الملاريا، أو الالتهاب الرئوي.  بهذه الطريقة، تُعَد مساحة الحمام أيضًا بمثابة غرفة لتقييم الصحة الشخصية.  وجميع مكونات الطقم مصنوعة من بلاستيك حيوي نباتي، مما يجعلها قابلة للتحلل الحيوي، وخالية من المواد الكيميائية الضارة.

يساهم المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التالية:  الهدف 3 (الصحة الجيدة والعافية)، والهدف 12 (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان)، والهدف 14 (الحياة تحت المياه).

·  فئة التصميم [الغير] محايد:  “Ikigai” بواسطة لايا ميلان كاتالا (إسبانيا، مدرسة إليسافا في برشلونة).

Ikigai” هي مرآة ذكية تهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالخرف المبكر على تأخير وتقليل آثار الخرف، على الصعيد المعرفي والنفسي والسلوكي على حدٍ سواء.  وللقيام بذلك، فإنها تقترح ممارسة روتينية يومية، مسترشدة بتقنية التعرف على الوجه المدمجة في المرآة.  ينقسم الروتين إلى جزأين: روتين صباحي من أربعة تمارين تُحفِّز التعرف على حاضر الشخص وذكرياته وأذواقه ومهاراته ومعرفته؛ وروتين مسائي للاسترخاء قبل النوم.  يمكن مراقبة الأنشطة وإعدادها من خلال هاتف ذكي.

يساهم المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 3 (الصحة الجيدة والعافية)، والهدف 5 (المساواة بين الجنسين)، والهدف 10 (الحد من عدم المساواة)، والهدف 12 (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان)، والهدف 13 (العمل المناخي)، والهدف 14 (الحياة تحت المياه)، والهدف 15 (الحياة على الأرض).

·  فئة المياه والطاقة:  “المياه الأساسية (نظام مزدوج)” بواسطة جيمي أبولو (إيطاليا).

“المياه الأساسية” هي مشروع لتقليل استهلاك المياه المستخدمة لغسيل الملابس، بالاعتماد على استخدام الرطوبة الزائدة من الملابس المغسولة وبيئة غرفة الغسيل، وكذلك إعادة تدوير المياه الرمادية المستخدمة في عملية الغسيل.  وللقيام بذلك، فإنه يدمج نظامًا مزدوجًا: من ناحية، إنشاء مياه جديدة من مولد مياه من الهواء الجوي، ومن ناحية أخرى، نظام لترشيح المياه المستخدمة في عملية الغسيل.  ويحتوي الجهاز على خزان مياه يتسع لما يصل إلى 75 لترًا من المياه، مما يوفر كمية كافية من المياه لعدة حمولات للغسالة.

يساهم المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 6 (المياه النظيفة والصرف الصحي)، والهدف 11 (المدن والمجتمعات المستدامة)، والهدف 13 (العمل المناخي).

·  فئة الأزمات والطوارئ:  “إعادة تخطيط الكارثة” بواسطة فيليب زيلينسكي (بولندا، جامعة دلفت للتكنولوجيا).

يقترح مشروع “إعادة تخطيط الكارثة” وحدة سكنية للمجتمعات الأفريقية التي تواجه صعوبات في الحصول على المياه، ودمج سقف مع نظام لتنقية المياه المكثفة ومياه الأمطار باستخدام الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية.  وسيسمح هذا الحل للعائلات بالاكتفاء الذاتي في مياه الشرب، وبالتالي تحسين نظافتها الشخصية، وتقليل مخاطر الأمراض المتعلقة باستخدام المياه الملوثة.  ويتمتع السطح بقدرة على تنقية 160 لترًا من المياه، والتي ستُستخدم أساسًا للصنابير وأنظمة الصرف الصحي في المنازل.  كما يسمح تصميم هذه الوحدة أيضًا بتهوية أكثر كفاءة للمنازل، مع احترام النمط التقليدي للمنازل في المجتمعات الأفريقية.

يساهم المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 6 (المياه النظيفة والصرف الصحي).

حول  ®jumpthegap

®jumpthegap هي مسابقة تصميم دولية تُروِّج لها روكا منذ عام 2004.  وتقام كل عامين بالتعاون مع مركز برشلونة للتصميم ((BcD، وهدفها الرئيسي هو تقديم منصة حيث يمكن لمتخصصي الهندسة المعمارية والتصميم والطلاب من جميع أنحاء العالم تطوير مواهبهم وعرضها، وابتكار حلول إبداعية لمساحة الحمام. إن النظرة إلى المستقبل الجديد الخاصة بمسابقة ®jumpthegap  تدمج الآن مجموعة من التحديات التي تطرحها أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، مثل الرعاية الصحية والنظافة الشخصية، والحفاظ على الكوكب، واحترام التنوع والمساواة في الوصول إلى التطورات التكنولوجية.  وللقيام بذلك، تتحدى المسابقة الأجيال الجديدة من المصممين والمهندسين المعماريين للتوصل إلى حلول حقيقية ومبتكرة لمساحة الحمام، العامة أو الخاصة، من خلال نهج اجتماعي وشامل ومستدام حقًا.  والهدف النهائي لجميع المتقدمين هو تصميم منتج أو خدمة تحل أيًا من التحديات المدرجة في أجندة عام 2030، وتجلب قيمة ابتكارية مضافة، وتكون مجدية من الناحية التكنولوجية.

jumpthegap.net

حول شركة روكا

روكا هي شركة مكرسة لتصميم وإنتاج وتسويق منتجات الحمامات للهندسة المعمارية، والبناء، والتصميم الداخلي.  وقد تأسست عام 1917، وهي تجمع بين التقاليد والمعرفة والشغف بالابتكار واحترام البيئة، بهدف تلبية احتياجات الناس والمساهمة في تحسين رفاهية المجتمع.

ومع وجود الاستدامة في جميع عمليات الإنتاج ومع الالتزام بالحفاظ على كوكب أفضل للأجيال القادمة، فقد طبقت روكا هذه الفلسفة في 170 دولة تعمل فيها وفي 84 مصنعًا، وتنقلها يوميًا إلى أكثر من 24000 محترف.

وهي شركة عائلية والشركة الرائدة في السوق في أوروبا وأمريكا اللاتينية والهند وروسيا.  كما أن لها حضورًا قويًا في الصين وبقية آسيا والشرق الأوسط وأستراليا وأفريقيا.  ونتيجة لذلك، فهي رائدة على مستوى العالم في أعمالها.

roca.es

حول مركز برشلونة للتصميم  (BcD)

يُعَد مركز برشلونة للتصميم (BcD) بمثابة مؤسسة ملتزمة بالابتكار والمواهب الإبداعية والترويج لتصاميم برشلونة في جميع أنحاء العالم، وهي الشريك الاستراتيجي في التصميم من أجل خلق قيمة مشتركة مع الشركات ورجال الأعمال والمحترفين والمؤسسات.

 ويرى المركز أن التصميم عامل تحولي للقدرة التنافسية والاستدامة وله تأثير إيجابي على المجتمع، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (أجندة عام 2030).

 www.bcd.es

الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/1666378/P_Kit.jpg
الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/1666376/Essential_Water.jpg
الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/1666375/Redesign_Disaster.jpg
الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/1666377/Ikigai_Laia.jpg

Top