‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (‏CGTN): كيف ستعالج الصين، الدولة الموحدة متعددة الأعراق، الشؤون العِرقية في العصر الجديد؟

بكين, 30 أغسطس 2021 — /PRNewswire/ تم نقل رسالة واضحة لا لبس فيها بشأن الشؤون العِرقية للصين في اجتماع استمر يومين واُختتم يوم السبت، حيث شرعت الصين، وهي دولة موحدة متعددة الأعراق، في رحلة جديدة لبناء نفسها بالكامل في بلد اشتراكي حديث.

قال الرئيس شي جين بينغ أثناء مخاطبته المؤتمر المركزي للشؤون العِرقية، إن تكوين إحساس قوي بالانتماء للمجتمع للأمة الصينية يجب أن يكون محور عمل الحزب الشيوعي الصيني بشأن الشؤون العِرقية في العصر الجديد.

كان المؤتمر المركزي للشؤون العِرقية، الذي عُقد في بكين يومي الجمعة والسبت، هو المؤتمر الخامس من نوعه منذ الإصلاح والانفتاح في الصين، بعد تلك المؤتمرات التي عُقدت في أعوام 1992 و 1999 و 2005 و 2014.

ترسيخ الإحساس بالانتماء للمجتمع للأمة الصينية في العصر الجديد

وفي تلخيص للتجربة السابقة، قال شي إن عمل الحزب الشيوعي الصيني في الشؤون العِرقية يجب أن يخدم هدف تحقيق التجديد الهائل للأمة الصينية، وينبغي بذل الجهود من أجل تعزيز الوحدة العِرقية وتعزيز الرخاء المشترك بين جميع المجموعات العِرقية.  كما شدد على أهمية حماية سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية، داعيًا إلى بذل الجهود من أجل تعزيز الروح الوطنية بين جميع المجموعات العِرقية.

وقال في اجتماع يوم السبت إن تعزيز الإحساس بالانتماء للمجتمع للأمة الصينية يُعَد أمرًا ضروريًا لحماية المصالح الأساسية لجميع المجموعات العِرقية، وتحقيق التجديد الوطني، وتطوير العلاقات العِرقية الاشتراكية التي تتميز بالمساواة والوحدة والمساعدة المتبادلة والوئام.

الإحساس بالانتماء للمجتمع للأمة الصينية ليس مفهومًا جديدًا.  لقد تم طرحه من قِبَل شي في مؤتمر العمل المركزي الثاني في شينجيانغ في مايو 2014.  وقد سلط شي الضوء مرة أخرى على أهمية إرساء أساس متين للإحساس بالانتماء للمجتمع للأمة الصينية في المؤتمر المركزي للشؤون العِرقية الذي عُقِد في سبتمبر 2014.  وقد تم تكريس الفكرة في دستور الحزب في المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر 2017.

ودعا شي إلى الابتكار والتطوير في عمل الحزب الشيوعي الصيني بشأن الشئون العِرقية من أجل حماية الحقوق والمصالح المشروعة لجميع المجموعات العِرقية بشكل أفضل.  وقال يوم السبت إن إحدى المبادئ الهامة هي تعزيز القواسم المشتركة مع احترام الاختلافات والتسامح معها.

وشدد على أنه يتعين على جميع المجموعات العِرقية إعطاء الأولوية لمصالح الأمة الصينية، ويجب أن يتبع الإحساس بالانتماء لكل مجموعة عِرقية ويخدم الإحساس بالانتماء للمجتمع للأمة الصينية.  وأضاف أنه في الوقت نفسه، يجب معالجة المصالح المحددة لكل مجموعة عِرقية بشكل جيد في عملية تحقيق مصالح الأمة الصينية ككل.

ودعا شي إلى بذل الجهود من أجل تسريع التحديث الاشتراكي بين جميع المجموعات العِرقية.  وقال إنه يجب وضع سياسات متباينة من أجل دعم الإصلاح والانفتاح في مناطق الأقليات العِرقية.  كما شدد على ضرورة تعزيز الإحساس بالكسب والسعادة والأمن لدى الناس من جميع المجموعات العِرقية.

وقال إنه يجب تشجيع التبادلات والاندماج بين المجموعات العِرقية.  وقال إنه يجب اتخاذ تدابير لخلق بيئة يمكن للناس من مختلف المجموعات العِرقية دمج أنفسهم مكانيًا واقتصاديًا واجتماعيًا ونفسيًا فيها.

وشدد شي على أهمية منع المخاطر الرئيسية المتعلقة بالشؤون العِرقية.  وقال إنه يجب التعامل مع القضايا الأيديولوجية التي تشمل العناصر العِرقية بشكل فعال وصحيح، مضيفًا أن الجهود المستمرة ضرورية للقضاء على الأفكار الانفصالية والمتطرفة.  كما دعا إلى تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب.

https://news.cgtn.com/news/2021-08-28/Xi-stresses-high-quality-development-of-Party-s-work-on-ethnic-affairs-1364xXfhBK0/index.html

مقطع الفيديو – https://www.youtube.com/watch?v=H5pEorA3rV4

Top