وفد إماراتي رفيع المستوى يزور الصومال ويبحث مجالات التعاون

الصومال / وفد الاماراتي / زيارة.

مقديشيو في 26 أبريل/ وام / قام وفد إماراتي رفيع المستوى برئاسة معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير الدولة بزيارة إلى جمهورية الصومال يضم مسؤولين من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

واستقبل فخامة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الوفد الذي وصل الى مقديشو امس بمقر الرئاسة .. وأعرب فخامته عن تقديره العميق لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا على الدعم الذي تقدمه للصومال في مختلف المجالات خاصة في قطاعات البنى الأساسية والصحة والنقل والطاقة..واعتبر هذه الزيارة هي الأولى منذ 30 عاما .. كما أعرب عن شكره للإمارات على ما تقدمه للجالية الصومالية المقيمة في الامارات ونوه بالحفاوة التي استقبل بها خلال الزيارة التي قام بها في شهر مارس الماضي للإمارات.

وعقد وفد الدولة اجتماعات مع قادة الحكومة الصومالية وفي مقدمتهم رئيس مجلس الوزراء عبدي فارح شردون ونائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية فوزية يوسف حاجي وعدد من ممثلي الوزارات والجهات الحكومية في جمهورية الصومال.

وصرح معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر بأن هذه الزيارة تأتي بناء على التوجيهات السامية لقيادتنا الرشيدة حيث تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم الاستقرار وجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية الصومال وذلك بما يستجيب لتطلعات شعبها ويحقق له الأمن والاستقرار… ونهنئ الأخوة في الصومال على التحسن الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة ونؤكد اهتمام الإمارات باستمرار وتعزيز التعاون القائم بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأكد معاليه أن تحقيق التنمية يتطلب تعزيز الأداء المؤسسي والارتقاء به مشيرا إلى أن الصومال تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي مهم فضلا عن إمكانات وقدرات كبيرة كفيلة بتحقيق التقدم المنشود.

ولفت معاليه إلى اهتمام دولة الإمارات بدعم جهود الصومال في مختلف المجالات… كما اكد معاليه على دعم دولة الإمارات لمؤتمر لندن المقرر عقده خلال شهر مايو المقبل المعني ببحث أولويات جمهورية الصومال الأمنية لتحقيق التنمية والاستقرار.

واجتمع أعضاء الوفد مع نظرائهم في الجانب الصومالي وقاموا بجولات ميدانية جرى خلالها بحث أوجه التعاون خاصة في مجالات البنية التحتية مثل النقل البحري والشحن وقطاع الطاقة… وتناولت محادثات وفد الدولة مع المسؤولين الصوماليين العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات حيث عبر الجانبان عن ارتياحهما للجهود التي يبذلها المسؤولون في البلدين لترسيخ وتعزيز وتطوير هذه العلاقات .. وأكدا عزمهما على تذليل العقبات التي قد تعترض استمرار تطويرها بما يخدم التعاون المشترك المثمر في جميع المجالات وبما يحقق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين.

إضافة إلى ذلك قام الوفد بزيارة تفقدية إلي قرية السلام الإماراتية بهدف الاطلاع على الخدمات اللوجستية والطبية التي يقدمها المستشفى الميداني للأشقاء الصومالين.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات تقدم مساعدات خيرية وانسانية وتنموية لجمهورية الصومال ويعيش في الإمارات جالية صومالية كبيرة.

وأكد الجانبان أهمية الحفاظ على وحدة الصومال واستقلاله وسيادته على أراضية واحترام أمنه واستقراره.. كما استعرضا الأوضاع في المنطقة حيث أعرب الجانب الصومالي عن تثمينه لمواقف دولة الإمارات العربية تجاه الصومال وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والقرصنة.. كما تطرقا إلى الأوضاع في المنطقة العربية والإسلامية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير الدولة بالدور الذي تقوم به قوات الإتحاد الأفريقي في تحقيق الاستقرار الأمني بجمهورية الصومال.

/ عس /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/سر

Leave a Reply

Top