وزيرالطاقة : الإمارات تسعى لزيادة قدرتها الإنتاجية إلى/ 5 ر3 / مليون برميل يوميا من النفط الخام. .

وزيرالطاقة / مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز . .

أبوظبي في 22 إبريل/ وام / أكد معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة أن دولة الإمارات تسعى لزيادة قدرتها الانتاجية إلى / 5 ر3 / مليون برميل يوميا من النفط الخام للمساهمة في استقرار الأسواق العالمية وضمان التزاماتها طويلة الأجل مع المستهلكين.

وقال معالي وزير الطاقة في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لــ ” مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز 2013 ” الذي بدأ أعماله في فندق أبراج الاتحاد جميرا في أبوظبي اليوم ” إن الأحداث الأخيرة أثبتت أنه من الضروري التركيز على أمن الطاقة لمواجهة الكوارث الطبيعية والأحداث الجيوسياسية والظروف الأخرى غير المتوقعة التي قد تحدث في أي وقت في العالم .. مشيرا إلى أنه في هذا الصدد عمدت دولة الإمارات إلى بناء وتشغيل خط انابيب نفط حبشان – الفجيرة لضمان تدفق النفط الخام إلى الأسواق العالمية “.

ولفت معاليه الى أنه رغم حالة عدم اليقين التي تواجه الطلب على النفط بشكل خاص والصناعة النفطية بشكل عام فانه من المؤكد أن عصر البترول لا يزال مزدهرا وأن الطلب على المدى الطويل آخذ في النمو كما أن الدول المنتجة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة مستمرة في الاستثمار في طاقتها الإنتاجية لتلبية هذا الطلب المتنامي.

وأكد معالي وزير الطاقة أهمية الاستثمار في قطاع الطاقة.. وقال ” إنه ليس لدي أدنى شك أن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار حيث أن بعض السيناريوهات تشير إلى أن الطلب العالمي على النفط سينمو بمقدار مليون برميل يوميا ليصل إلى / 105 / ملايين برميل يوميا في عام 2030..فيما تتوقع بعض السيناريوهات الأكثر تفاؤلا أن يصل الطلب العالمي الى / 112 / مليون برميل يوميا.

وأكد معالي سهيل بن محمد المزروعي أن الدولة تولي قطاع الطاقة أهمية كبيرة وتعمل في هذا الصدد من خلال أربعة محاور هي..العمل مع دول منظمة الأقطار المصدرة للبترول ” أوبك ” للمساهمة في المحافظة على توازن واستقرار أسواق النفط العاليمة وتنويع مصادر الطاقة بالاستثمار في مصادر الطاقة المكملة و خاصة في زيادة استخدامات الطاقة الشمسية وفي إنتاج الطاقة النووية واستخدام أحدث التقنيات لاستكشاف واستغلال المواد الهيدروكربونية والمحافظة على البيئة وترشيد استخدامات الطاقة داخل الدولة.

وقال معاليه إنه في ظل هذه االمحاور الأربعة تعمل وزارة الطاقة في الوقت الحالي على إعداد استراتيجية شاملة للطاقة على مستوى دولة الإمارات تأخذ في الاعتبار الطلب المتزايد على الطاقة داخل الدولة وأهمية تنويع مصادر الطاقة وترشيد استخدامها مع المحافظة على البيئة.

وأشار إلى أن الطاقة النووية ستسهم بحلول عام 2021 بنسبة قد تصل إلى حوالي / 25 / في المائة من إنتاج الكهرباء في الدولة وذلك عن طريق تشغيل أربع محطات تنتج / 6 ر5 / ميجاوات من الكهرباء.

ولفت الى أن الدولة قطعت شوطا في مجال انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وذلك بتدشين محطة ” شمس 1 ” بطاقة / 100 / ميجاوات والتي تعتبر الأكبر من نوعها في المنطقة..مؤكدا أن الدولة تعمل على وضع استراتيجية بشأن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في الانتاج الكلي للطاقة.

ورحب معالي وزير الطاقة في بداية كلمته بالوفود المشاركة في ” مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز 2013 ” في دورته الحادية والعشرين والذي يعد واحدا من أهم الأحداث لصناعة النفط والغاز في المنطقة. .. وقال ” إننا نأمل أن يشكل المؤتمر فرصة كبيرة لمناقشة الحالة الراهنة لأسواق النفط و الغاز في اليومين القادمين والوقوف على التحديات التي تواجهها الصناعة على المديين القصير والمتوسط “.

وأضاف معاليه ” إن العديد من حقول النفط في العالم قد وصلت إلى مرحلة النضوج وأنه لم يعد هناك مجال لدى العديد من الدول على تحقيق زيادة كبيرة..مؤكدا أن زيادة النمو الاقتصادي العالمي والنمو السكاني من شأنهما الاستمرار في زيادة الطلب على الطاقة “.

وأشار معالي وزير الطاقة في هذا الصدد إلى زيادة الطلب على الطاقة في الاقتصاديات الصاعدة في أسيا وامريكا الجنوبية و النمو الاقتصادي السريع في دول المنطقة.

وقال ” إننا في دولة الإمارات نقوم باستغلال الفرص التي تتيحها لنا التكنولوجيا الجديدة إلى أقصى حد ولا يمكن أن يكون هناك شك في أن أيام النفط السهلة قد ولت وأن الحصول على إستكشافات جديدة على نطاق كبير قد يكون صعبا ومكلفا وأن أفضل طريقة للمضي قدما هي في تحسين معدلات استخراج النفط باستخدام احدث التقنيات والممارسات العالمية “.

ونوه معاليه في هذا الصدد بأن التقنيات الحديثة سيكون لها دور كبير في المشهد القادم للطاقة.. مؤكدا أن النجاح في تطبيق هذه التقنيات الحديثة فتح آفاقا جديده في إنتاج النفط والغاز حيث يتم الآن تطوير الإحتياطات الهيدروكربونية الصعبة في المكامن المعقدة وانتاج الغاز والنفط الصخري وغيرها من المصادر غير التقليدية.

وأعرب معالي وزير الطاقة في ختام كلمته عن أمله بنجاح المؤتمر وقال..نتطلع إلى الترحيب بكم مرة أخرى في المستقبل.

يتبع / ش / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ز ا

Leave a Reply

Top