نظرة المستثمرين تشير إلى العودة إلى الوضع الطبيعي مع انحسار مخاوف كوفيد

– ترى إحدى المنصات المدعومة بالذكاء للاصطناعي أن فِرَق الإدارة أكثر تفاؤلاً

– تم ذِكر الوباء بشكل أقل خلال مكالمات الأرباح الربع سنوية

– عودة نظرة المستثمرين إلى مستويات ما قبل كوفيد

دبي، الإمارات العربية المتحدة 27 سبتمبر / أيلول 2021 /PRNewswire/ —  انتعشت مستويات نظرة المستثمرين للشركات في مكالمات الأرباح إلى مستويات ما قبل كوفيد، وفقًا لـ Iridium Quant Lens، وهي منصة ذكاء اصطناعي خاصة تحلل نظرة المستثمرين في مكالمات الأرباح من الشركات الخليجية المدرَجة.  وقد عادت النظرة العامة التي تم التعبير عنها في مكالمات أرباح النصف الأول للشركات إلى مستويات 2019، بعد أن قفزت باستمرار من أدنى مستوياتها على الإطلاق في الربع الأول من عام 2020، عندما كان الوباء في أشرس حالاته.

Oliver Schutzmann, CEO of Iridium Advisors, says rise in corporate sentiment reflects return to profitability.

وتقوم منصة Iridium Quant Lens، التي طورتها شركة استشارات علاقات المستثمرين المتخصصة “إيريديوم أدفيزور”، بفك شفرة مكالمات الأرباح، بما في ذلك العروض التقديمية للشركة وجلسات الأسئلة والأجوبة للمحللين، قبل إجراء “تحليل آلي” لنصوص المكالمات للكشف عن النظرة والثقة ومستويات اليقين التي يظهرها المسؤولون التنفيذيون في الشركات. وبالنسبة لهذا الربع من العام، قامت إيريديوم بتحليل مكالمات الأرباح من 1 يوليو إلى 31 أغسطس 2021 لـ 80 شركة مدرَجة، تُمثِّل 73 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقد بلغ متوسط عدد ذِكر كلمة “كوفيد” والكلمات الأخرى المتعلقة بالصحة في العروض التقديمية للشركات ذروته عند 26 لكل مكالمة في الربع الأول من عام 2020، ولكنه انخفض الآن إلى 8 لكل مكالمة.  قبل ظهور الفيروس، تم ذِكر الموضوعات الصحية أربع مرات فقط لكل مكالمة في المتوسط.

“قال أوليفر شوتزمان، الرئيس التنفيذي لشركة إيريديوم أدفيزور، “يعكس هذا الانتعاش في نظرة المستثمرين للشركات عودة ربحية الشركات”. “”عاد صافي دخل النصف الأول لمعظم الشركات في الخليج الآن إلى مستويات ما قبل كوفيد، لذلك نتوقع أن نرى نظرة مستقبلية أكثر وردية من الشركات أثناء عرض نتائجها على المستثمرين والمحللين”.

في حين أن هذا الارتفاع في الثقة مرحب به، إلا أن هناك خطرًا من أن تصبح الشركات مفرطة في التفاؤل، وهو عامل تم الكشف عنه في مقياس “انحياز نظرة المستثمرين”. ويرسم هذا المقياس الفَرق في نظرة المستثمرين بين اللغة المستخدمة في العروض التقديمية للإدارة وجلسة الأسئلة والأجوبة مع المحللين والمستثمرين.

وقد زاد التحيز لنظرة المستثمرين بشكل حاد منذ الربع الأخير من عام 2020، مما يشير إلى أن ثقة الإدارة قد تسابقت على مجتمع المحللين والمستثمرين.  يجب أن تكون هذه علامة تحذير للإدارة: إذا تُركت دون مراجعة، فإن عدم التوازن بين ما تقوله الإدارة، وكيف يفسر المستثمرون هذه النظرة، يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بمصداقية الإدارة وسمعتها، وتراجع الثقة في الشركة.

كما تنشر أكبر المؤسسات المالية العالمية بانتظام تقنية مماثلة في تحليلها لمكالمات أرباح الشركة، وتحديد الأدلة على نظرة المستثمرين والنظرة المستقبلية، والبحث عن الشيء الذي يوضح أن تلك الإدارة تُقدِّم دون وعي، من فحوصات الحقائق الأساسية والاتساق إلى تحليل نظرة المستثمرين واكتشاف الحقيقة، على طول الطريق إلى التنبؤ بأداء سعر السهم.

“قال شوتزمان، “مع استمرار نمو الاستثمار الأجنبي في أسواق المنطقة، يجب على الشركات أن تعتاد على حقيقة أن جمهور مكالمات أرباحها يشمل روبوتات معالجة اللغة، بالإضافة إلى مستثمرين بشريين”.

النتائج الرئيسية الأخرى:

·  تحسنت نظرة المستثمرين بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، حيث أظهرت المملكة العربية السعودية أعلى انتعاش من أدنى مستوياتها خلال النصف الأول من عام 2020، تليها الإمارات العربية المتحدة، حيث وصلت نظرة المستثمرين إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2015.

·  انتعشت نظرة المستثمرين أكثر في القطاعات المالية والعقارية والمواد، والتي تعافت جميعها الآن إلى مستويات ما قبل كوفيد أو أعلى.

·  على النقيض من ذلك، كانت القطاعات الصناعية وتقدير المستهلك والطاقة أكثر صمتًا في تعافيها، وهو مؤشر على التأثير المستمر لـ كوفيد على هذه القطاعات.

ملاحظة للمحررين

تاريخيًا، يغطي تحليل “مكالمة أرباح Iridium Quant Lens” عدد 871 مكالمة أرباح منذ عام 2015 من 135 شركة خليجية وحوالي 4.6 مليون كلمة.  للحصول على معلومات وبيانات ورسوم بيانية إضافية، يُرجى إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى ir@iridium.ae.

حول شركة إيريديوم أدفيزور

تُطلِق شركة إيريديوم العنان لإمكانات المؤسسات والقادة من خلال تطوير عِلم وممارسة علاقات المستثمرين.  وقد تأسست في دبي في عام 2015 على أساس الاعتقاد بأن تحويل قيمة الأعمال إلى قيمة للمساهمين يتطلب سنوات عديدة من الخبرة الإدارية وخبرة علاقات المستثمرين، وتقوم فِرَق إيريديوم التي تُركِّز على النتائج بتصميم وبناء وتشغيل برامج علاقات المستثمرين التحويلية التي تساعد الشركات العامة والخاصة على الانخراط والتعامل والنمو – سواء أكانوا أصحاء أم معاقين أم مضطربين. كما تتمتع الشركة بسجل حافل في بناء وإدارة بعض أكثر إدارات علاقات المستثمرين احترامًا في الشرق الأوسط.  للحصول على معلومات قم بزيارة www.iridiumadvisors.com.

للتواصل الإعلامي:
السيدة باميلا شاهين
إيريديوم أدفيزور، مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)
5864 429 4 971+
ir@iridium.ae

الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/1624408/Iridium_Advisors.jpg

Leave a Reply

Top