مدرس عُماني يحصل على فرصة جديدة للحياة في مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية بعد جراحة القلب المفتوح الرابعة له

– الأطباء في مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية يجرون جراحة قلبية عالية الخطورة لمريض مصاب بعدوى متكررة بصمام القلب باستخدام صمام قلب بشري

تشيناي، الهند21 أكتوبر 2021/PRNewswire/ — نجحت مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية (GGHC) -وهي مركز رائد متعدد التخصصات في تشيناي- في استبدال صمام قلب مصاب لمريض يبلغ من العمر 39 عامًا، من عُمان، بصمام قلب أورطي تطعيمي مِثْلي من مرضى متوفين دماغيًا.

Doctors at Gleneagles Global Health City perform a high-risk cardiac surgery on a patient with repeated heart valve infection using a human heart valve

خضع السيد هلال، مدرس اللغة العربية من عُمان، لثلاث عمليات جراحية معقدة في القلب لإزالة العدوى في صمام قلبه والتي تم تحديدها كنتيجة لحمى غير معروفة السبب وعملية في الأسنان.  وعلى الرغم من هذه العمليات الجراحية، فقد أُصيب بعدوى متكررة حول الصمام الميكانيكي داخل قلبه.  وكمضاعفات إضافية، فقد أُصيب أيضًا بالانتفاخ في الشريان الأورطي بسبب العدوى المعروفة باسم تمدد الأوعية الدموية الكاذب في الشريان الأورطي.

وأثناء مواجهة هذه المضاعفات، تمت إحالة السيد هلال إلى GGHC من أجل علاج عدوى صمام القلب.  وقام فريق الأطباء متعدد التخصصات بتقييم حالته من أجل فهم أفضل علاج ممكن للمريض.  وفي ظل الإصابة المتكررة بصمام القلب الميكانيكي المصنوع من المعدن والمغطى بالقماش، قرر الفريق استبدال صمام القلب المصاب بصمام أورطي تطعيمي مِثْلي. الصمام التطعيمي المِثْلي هو صمام أورطي أو رئوي تمت إزالته من قلب الإنسان المتبرع به وحفظه ومعالجته بالمضادات الحيوية وتجميده في ظروف معقمة. ويُشتق هذا الصمام الأورطي التطعيمي المِثْلي من قلوب تبرع بها مرضى الموت الدماغي، والتي يتم حصادها وتخزينها عند -70 درجة في النيتروجين السائل.

في الأسبوع الأول من سبتمبر، خضع السيد هلال لعملية قلب معقدة ومخطط لها بدقة للمرة الرابعة.  وقد تضمنت العملية تبريد جسم المريض إلى 18 درجة مئوية للسماح بإيقاف الدورة الدموية لمدة 8 دقائق من أجل فتح والسيطرة على تمدد الشريان الأورطي الكاذب لديه.  وخلال هذه الفترة، حيث لم يكن هناك تدفق للدم إلى جسده، كان دماغه يُروى بالدم بواسطة أنبوب خاص يوضع في الشريان السباتي (ري دماغي مضاد للتضخم الانتقائي).  كما تمت إزالة صمام القلب المصاب سابقًا وتنظيف العدوى المحيطة به تمامًا.  ثم تم زرع صمام أورطي جديد (صمام تطعيمي مِثْلي محفوظ بالتبريد) في وسط الشريان الأورطي.

قال الدكتور آر. أنتو ساهياراج، استشاري أول – جراحة القلب والأوعية الدموية، في مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية، في تشيناي، “فور وصول المريض ظهر عليه التهاب حاد في صمام قلبه وتم نقله إلى الطوارئ.  كان التحدي الرئيسي هو الوصول إلى مركز قلب المريض في وضع صدر به ندوب كثيفة، وذلك بسبب العمليات الجراحية القلبية المتعددة التي أُجريت سابقًا ومع تمدد الأوعية الدموية الكاذب المهدد بالانفجار، والكائن أسفل عظم الصدر مباشرة.  وهذا يتطلب مناقشة مفصلة للوصول إلى استراتيجية علاجية آمنة وشاملة”.

وقال الدكتور سوبرامانيان سواميناثان، مدير – الأمراض المعدية، في مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية، في تشيناي، “لم تستجب عدوى صمام القلب المتكررة بشكل جيد للعلاج التقليدي.  ولقد صممنا نظامًا جديدًا في GGHC، والذي يكون أكثر فاعلية عند دمجه مع الجراحة. أثناء العملية،  المريض تحت المراقبة الدقيقة لفريقنا”.

كما قالت الدكتورة سوزان جورج، استشاري أول – أمراض القلب، في مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية، في تشيناي، “فور التقييم عن طريق رسم القلب بالموجات فوق الصوتية، وُجِد أن المريض يعاني من تسرب حاد للدم من الشريان الأورطي إلى البطين الأيسر بجانب الصمام الاصطناعي الميكانيكي، والمعروف طبيًا باسم التسرب الصمامي الموازي وتجويف خراج ثانوي لعدوى الصمام.  وكان هناك أيضًا تمدد الأوعية الدموية الكاذب في الشريان الأورطي الصاعد مما جعل الوضع صعبًا للغاية لإجراء عملية جراحية. خضوع المريض لثلاث عمليات جراحية في الماضي، كان من الضروري للغاية بالنسبة لنا التأكد من أن المريض في مأمن من أية مخاطر أخرى للإصابة بالعدوى”.

لقد تعافى المريض وعاد إلى المنزل الأسود بعد أسبوعين من رعاية ما بعد الجراحة بابتسامة عريضة وقلب مليء بالامتنان، فقط من أجل العودة إلى تدريس اللغة العربية.

وقد أشاد بالفريق على إنجازه بخصوص هذه الحالة، الدكتور ألوك خولار، الرئيس التنفيذي لمدينة جلين إيجلز الصحية العالمية، في تشيناي قائلاً، “نحن سعداء حقًا بنتيجة هذه العملية المعقدة.  إنه لجهد جدير بالثناء ذلك المبذول من قِبَل فريق الخبراء لدينا لضمان توفير رعاية عالية الجودة وعلاج متخصص للحالات الصعبة للغاية أيضًا”. 

الصورة: https://mma.prnewswire.com/media/1665175/GGHC.jpg

Top