كتاب مؤتمر وايز الثالث: التعلم وفق التصور الجديد

يناقش الكتاب الجديد الصادر عن مؤتمر وايز دور التكنولوجيا في عمليّة التعلّم حول العالم.

الدوحة، قطر في 13 أكتوبر 2014 / بي آر نيوزواير — أعلن مؤتمر القمّة العالمي للابتكار في التعليم، وايز، المبادرة العالمية الرائدة في مجال دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم، عن نشر كتابه الثالث، التعلم وفق التصور الجديد: دور المجتمعات المتصلة رقميًا في إحداث تطور في أساليب التعلّم. كتاب وايز الثالث هذا من تأليف غراهام براون مارتن، مؤسس مختبرات تصميم التعليم Education Design Lab، أمّا الصور التوضيحية فقد التقطها المصورة الحائزة على جوائز عدّة نيوشا تافاكوليان. ويستطلع الكتاب دور المجتمعات المتصلة رقميًا في إحداث تطوّر في أساليب التعلّم.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:

http://www.multivu.com/players/English/72762566-WISE-book-learning-re-imagined/

قال الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، معقبًا على نشر كتاب وايز الثالث: “تقدّم كتب وايز وجهات نظر مختلفة من مختلف أنحاء العالم عن الطرق الأكثر ابتكارًا لمقاربة التحديات التعليميّة الملحّة على كافّة الأصعدة وفي بيئاتٍ مختلفة. سيساعد هذا الكتاب على نشر أحدث أفكار ونماذج الابتكار في التعليم.”

جال مؤلف ومصور كتاب وايز حول العالم، وزارا البرازيل والصين وغانا والهند والأردن ولبنان وقطر وسنغفورة والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة. زارا المدارس والمشاريع والتقيا المعلمين ورواد الفكر. يخوض الكتاب في تجربة المعلمين اليوم والتحديات التي يواجهونها في ما يتعلق بالأمور التي يجب أن يعلموها وكيف يجب أن يعلموها في المجتمعات المتصلة رقميًا. مستخدمين التكنولوجيا كمقياس، تقودنا الرحلة لأن نتعمق أكثر فأكثر في استكشاف الأسباب المؤثرة على شكل مجتمعاتنا والدور الذي تلعبه الأنظمة التعليميّة فيها وكيف يجب أن تتغيّر لكي تتمكن من الاستجابة للتحديات المستقبلية الكبيرة التي تواجهها.

يشدد غراهام براون مارتن على أهميّة العنصر البشري في فهم التكنولوجيا المتطورة والسبل الأنجح لاستخدامها ويقول: “تقضي مهمتنا بالغوص في أعماق الجدال حول دور التكنولوجيا في التعليم لكي نعزز فهمنا للموضوع فنتمكن من أن نحدد ما هي الأمور الفعالة والمعوقات والنجاحات ذات الصلة.”

وتضيف المصورة نيوشا تافاكوليان قائلة، ” ما من شك في أن التكنولوجيا يسّرت فرصًا كثيرة إذ شرّعت الأبواب للعديدين وأتاحت لهم فرصة الاستفادة من ثروةٍ من المعلومات والموارد. ولكن لا يعود الفضل كلّه إلى التكنولوجيا في ما يتعلق بالتغيير الذي طرأ على التعليم ولا تتمحور القصّة حولها بالتأكيد. بالنسبة لي كان الأهمّ أن ألتقط أيضًا صورًا تعبّر عن قوّة التفاعل البشري.”

يأخذ الكتاب القراء في مغامرة حول العالم في بحثٍ عن الابداع في التعليم والتعلّم. ويتميز الكتاب بأنه يترافق مع تطبيق مجاني لأجهزة الجوال، ويؤمن معلومات إضافيّة بطريقة تفاعلية، تتخطى الصفحات المطبوعة. وهو يتيح للمستخدمين الاطلاع على فيديو رقميّ حصريّ تفوق مدّته أربع ساعات.

للمزيد من المعلومات عن مؤتمر وايز وكتاب وايز الثالث الرجاء زيارة الموقع الالكتروني التالي: www.wise-qatar.org

يمكنكم أيضًا طلب كتاب: التعلم وفق التصور الجديد من موقع أمازون على الرابط التالي http://amzn.to/1saDXYh

ملاحظات للمحررين

حول مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز):

تم تأسيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) في عام 2009 من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية رئيس مجلس إدارتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. ويمثل مؤتمر (وايز) مبادرة دولية متعددة القطاعات تتيح التفكير الخلاق والنقاش والعمل الهادف من أجل بناء مستقبل التعليم من خلال الابتكار. ومن خلال قمته السنوية ومجموعة مبادراته المستمرة، يعتبر مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) مرجعاً عالمياً لمنهجيات التعليم الحديثة. وسوف تقام فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) لعام 2014 في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة.

Leave a Reply

Top