‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): تحث الصين على بيئة تجارية حرة ومفتوحة لاقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، وتتطلع إلى التعاون المربح للجانبين

بكين، 21 نونبر/تشرين الثاني 2022 / PRNewswire / — التزمت الصين منذ انضمامها إلى منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (المشار إليها أسفله بِ”أبيك APEC “) قبل 31 عامًا، بالشراكات الإقليمية والتعاون المربح للجانبين، وكرر الجانب الصيني هذا العام أهمية وجود بيئة تجارية حرة ومفتوحة لاقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

تشترك الاقتصادات الأعضاء موطن 2.9 مليار شخص، في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ البالغ عددها 21 في الحجم الاقتصادي الإجمالي لأكثر من 60 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في العالم. وسط الرياح المعاكسة القادمة من الوباء والتضخم المرتفع والأزمة الجيوسياسية وتغير المناخ، جلس أعضاء أبيك APEC في بانكوك عاصمة تايلاند، وقرروا زيادة تعميق تعاونهم متعدد الأطراف.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في الاجتماع التاسع والعشرين للقادة الاقتصاديين لأبيك APEC يوم السبت، والذي تم خلاله مناقشة القضايا المتعلقة بالتجارة والاستثمار المستدامين، إن التجارة والاستثمار الحر والمفتوح هما أهداف ومبادئ منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف شي أن هذا هو أيضا ركيزة تحقيق رؤية بوتراجايا 2040.

التمسك بتعددية الأطراف الحقيقية

دعا الرئيس شي إلى التمسك بالتعددية الحقيقية والحفاظ على النظام التجاري متعدد الأطراف.

وقال أنه ينبغي بذل المزيد من الجهد لحماية النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد، والحفاظ على سلاسل الصناعة والتوريد العالمية آمنة ومستقرة، وتعزيز بيئة تجارية واستثمارية منفتحة وعادلة وغير تمييزية، والسعي جاهدين من أجل التحقيق المبكر لمنطقة تجارة حرة شاملة وعالية المستوى في منطقة التجارة الحرة في آسيا والمحيط الهادئ ( FTAAP ).

إن الصين، التي كانت من بين أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ( RCEP ) العام الماضي، تسعى أيضًا إلى الانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ ( CPTPP ) واتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي ( DEPA ) لمزيد من التكامل الاقتصادي الإقليمي.

يُعتقد أن كلا من الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة والاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ يمثلان مسارات قابلة للتطبيق نحو منطقة التجارة الحرة الأوسع في آسيا والمحيط الهادئ، والتي تهدف ضم الدول الأعضاء الـ 21 في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ إلى تأسيسها.

التمسك بالشمولية لصالح الجميع

وسلط شي الضوء على أهمية التنمية الشاملة، وشدد على أن هناك حاجة إلى بذل جهود لبناء هيكل تعاون اقتصادي إقليمي يتميز بالتشاور على قدم المساواة والمشاركة المشتركة والفوائد المشتركة، وتعزيز سوق آسيا والمحيط الهادئ الكبيرة الذي يعود بالفوائد على الجميع.

وقال إن جميع الاقتصادات يمكن أن تنمو معا من خلال التنمية المترابطة وتنفيذ تعاون مربح للجانبين من خلال التكامل.

وفقا لشي، طرح الصين مبادرات لتنشيط المناطق الريفية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تستخدم تقنيات خاصة ومتطورة لإنتاج منتجات جديدة وفريدة من نوعها، وتعزيز الاندماج الاقتصادي من خلال التجارة والاستثمار.

دعم التعاون الإقليمي المفتوح

كما أكد الرئيس الصيني على دعم التعاون الإقليمي المفتوح، قائلا إنه من المهم اتخاذ مبادرات أكبر للانفتاح ورفع مستوى التعاون الاقتصادي الإقليمي من جميع النواحي.

وقال إن الصين لن تتراجع عن التزامها بالانفتاح عالي المستوى وستفتح أبوابها على نطاق أوسع.

يعد معرض الصين الدولي الخامس للاستيراد الذي عقد مؤخرًا دليلًا جيدًا على عزم الصين القوي على دعم التجارة الحرة والمفتوحة.

تم التوصل إلى صفقات مبدئية بقيمة إجمالية قدرها 73.5 مليار دولار خلال معرض الاستيراد، وهو شهادة على السوق العملاقة في الصين والعديد من الفرص التجارية فيها.

وفي الوقت نفسه، وكمثال حي لاستكشاف البلاد للانفتاح رفيع المستوى، فقد عملت بكين، عاصمة الصين، على تسريع تنمية “منطقتين” في المدينة – منطقة التجارة الحرة التجريبية ومنطقة العرض الوطنية الشاملة لتوسيع الانفتاح في قطاع الخدمات.

على مدى العامين الماضيين، أدخلت العاصمة الصينية أكثر من 100 سياسة رائدة أو إنجاز فيما يتعلق بـ “المنطقتين” وحققت أكثر من 100 مشروع ومنصات وظيفية بارزة.

دفع الإصلاح والانفتاح التنمية الاجتماعية والاقتصادية للصين بشكل كبير، خاصة في العقد الماضي.

ساهمت الصين بأكثر من 30 في المائة من النمو الاقتصادي العالمي في المتوسط بين عامي 2013 و 2021، لتحتل المرتبة الأولى في العالم، وفقًا لتقرير صادر عن المكتب الوطني للإحصاء في البلاد.

https://news.cgtn.com/news/2022-11-19/China-urges-for-a-free-open-trade-environment-for-APEC-economies-1f5uxVsV9UQ/index.html

Top