دراسة لرولاند بيرجر: على مصنعو الأدوية بالمملكة العربية السعودية تقييم مواقعهم الاستراتيجية في السوق والتكييف مع التغير في المناخ الصناعي لضمان النجاح على المدى الطويل

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 أكتوبر/تشرين الأول 2014 / بي آر نيوز وير –

– نمت صناعة الأدوية في المملكة العربية السعودية من 3 مليار دولار إلى 4 مليار دولار أمريكي خلال الفترة بين أعوام 2008-2013 .

– زادت ميزانية الرعاية الصحية بنسبة من 3.4٪ إلى 4.9٪  من إجمالي الناتج المحلي خلال نفس الفترة.

– تشمل دوافع الطلب على الرعاية الصحية الرئيسية، الانتشار المتزايد للأمراض المزمنة مثل السكري واضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة طول العمر وارتفاع مستويات الثروة.

– إن الانهاك دي الذي سببه اللاعبين الدوليين وتحول السوق تدريجيا نحو الوراثة منخفضة التكلفة يعني أن اللاعبيين المحللين في مجال  الأدوية يواجهون تغيّر المشهد.

– الاستراتيجيات الممكنة لأفضل استفادة من ذلك تشمل إعادة تقييم بنية خلق القيمة ونموذج الأعمال المعتمد، فضلا عن تراكم أسهم العلامات التجارية القوية.

ويقول الدكتور توبياس بلات، الشريك الإداري والمدير الإقليمي في رولاند بيرجر Roland Berger Strategy Consultants Middle East للاستشارات الاستراتيجية في الشرق الأوسط، “أنه من المتوقع أن يحافظ قطاع صناعة الأدوية السعودي على زخم نموه القوي، ولكن يمكن أن يؤدي التحول التدريجي نحو الأدوية منخفضة التكلفة إلى جانب المشاركة القوية في السوق من قبل لاعبي صناعة الادوية العالميين، إلى إعادة تعريف الطبيعة التنافسية”.

وتسعى شركات الأدوية المحلية، حاليا، للحصول على حصة صغيرة نسبيا من السوق، والتي تبلغ حاليا 18٪. وبينما تدعم الحكومة وتشجع تراكم سلاسل القيمة المحلية ويواجه المصنعين المحليين تحديين رئيسيين: أولا، دخول عمالقة الأدوية العالميين مثل جلاكسو سميث كلاين GlaxoSmithKline ، فايزر Pfizer ، شركة أستيلاس Astellas وسانوفي أفنتيس Sanofi Aventis في السوق، ثانيا، أصبحت الأدوية منخفضة التكلفة أكثر انتشارا.

ويقول مايكل كلاكش، مدير المشاريع في رولاند بيرجر “ونتيجة لذلك، يجب على اللاعبين المحليين – المصنعين على وجه الخصوص – أن يحددوا مجددا الموقع الاستراتيجي في السوق وتقييم سبل أفضل استفادة من قدراتهم في بيئة متغيرة”.

وتشمل الدعامات الاستراتيجية الرئيسية للحفاظ على اقتراح قيمة تنافسية، إعادة تصميم بنية تصنيع قيمة، وإعادة تشكيل نموذج الأعمال، وبناء العلامة التجارية،وإعادة ضبط مجال/نطاق تغطية النشاط.

إعادة تصميم بنية خلق القيمة

التطور المحتمل لتغطية سلسلة القيمة من اللاعبين المحليين لصناعة الادوية يعني أن التصنيع قد لا يكون جوهر الأعمال الأساسية للاعبين المحليين في المستقبل، مع إمكانية الاستعانة تدريجيا بمصادر خارجية في التصنيع في بلدان منخفضة التكلفة. ويجب على اللاعبين المحليين أن يركزوا على التعبئة والتغليف والتسويق والمبيعات والتوزيع.

 إعادة تشكيل نموذج الأعمال

إعادة تشكيل نموذج الأعمال يمكن أن يترجم إلى مواصلة السعي لإقامة شراكات ذات منفعة متبادلة للطرفين من خلال المشاريع المشتركة وعمليات الاستحواذ واتفاقات الترخيص.

  بناء العلامة التجارية

يحتاج المصنعون إلى الاستثمار في علامة المنتج التجارية مقابل العلامات التجارية للشركات. ويعد تقييم استراتيجيات العلامات التجارية وتسويق المنتجات المتخصصة على أساس كل حالة على حدة، إلى جانب استهداف شامل للمشهد الكامل من أصحاب المصلحة، هو المفتاح لتحقيق أفضل النتائج.

إعادة ضبط مجال / نطاق تغطية النشاط

ويهدف تقييم المفصل للنشاط إلى تحديد النطاق والمجال الأمثل للتعهيد/النقل إلى الخارج للأنشطة المختارة والذي يعد ضروريا للمنافسة في سوق الأدوية.

يختتم الدكتور بلات قائلا “إنه في نهاية المطاف، سيكون اللاعبين الأفضل وضعا أولئك الذين يفهمون نقاط القوة والضعف الخاصة بهم ويمتلكون خفة الحركة الاستراتيجية للتنقل في المشهد المتغير، ووفقا لذلك – الأصلح فقط من سيبقى”.

لتحميل دراسة “المستحضرات الصيدلانية في المملكة العربية السعودية”  مجانا من خلال الرابط:

http://www.rolandberger.com/pressreleases

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية عبر الرابط التالي:

http://www.rolandberger.com/press-newsletter

حول رولاند بيرجر للاستشارات الاستراتيجية:

تعد شركة رولاند بيرجر للاستشارات الاستراتيجية، والتي تأسست عام 1967،شركة الاستشارات العالمية رائدة الوحيدة بتراث ألماني وأصول أوروبية. ومع 2400 موظف يعملون في 36 دولة، اتممنا عمليات ناجحة في جميع الأسواق الدولية الرئيسية. ولدينا 50 مكتبا في مراكز الأعمال العالمية الرئيسية. وتعد شركة الاستشارات بمثابة شراكة مستقلة مملوكة حصرا لـ220 شريك.

لمزيد من المعلومات والإعلام استفسارات، يرجى الاتصال ب:
ميا موتيتش     رولاند بيرجر تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا
هاتف رقم : 9105302-50-971+
البريد الإلكتروني: mia.mutic@rolandberger.com
الموقع الالكتروني: http://www.rolandberger.com

المصدر: رولاند بيرجر للاستشارات الاستراتيجية Roland Berger Strategy Consultants

Leave a Reply

Top