جهاز أبوظبي للمحاسبة يشارك في المنتدى الدولي لمنظمي التدقيق المستقلين في هولندا

جهاز أبوظبي للمحاسبة/منتدى/مشاركة

نوردفيك ـ هولندا في 20 ابريل / وام / شارك وفد من جهاز أبوظبي للمحاسبة -هيئة مستقلة تهدف إلى الارتقاء بمبادئ المحاسبة والشفافية في حكومة أبوظبي والجهات العامة التابعة لها – في أعمال الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الدولي لمنظمي التدقيق المستقلين الذي انعقد في مدينة نوردفيك الهولندية الأسبوع الماضي.

ترأس الوفد الذي يمثل أبوظبي معالي رياض عبدالرحمن المبارك رئيس الجهاز إلى جانب 42 وفدا من الدول والمقاطعات الأعضاء.

وتضمنت أعمال المنتدى الرئيسية هذا العام الإعلان عن الرئيس الجديد للمنتدى السيد لوي فيرغسن عضو مجلس الإدارة في “مجلس الرقابة على مدققي الشركات المساهمة” الأمريكي ..كما تم انتخاب السيدة جانين فان ديجيلين رئيس الرقابة على شركات التدقيق في هيئة الأسواق المالية الهولندية نائباً للرئيس وذلك لمدة سنتين مع النفاذ الفوري ..كما تم انتخاب أعضاء إضافيين لنيل عضوية المجلس الاستشاري للمنتدى من استراليا وفرنسا وسنغافورة وسريلانكا والمملكة المتحدة.

ورحب أعضاء المنتدى بانضمام منظمي التدقيق من إندونيسيا وسلوفينيا إلى عضوية المنتدى ليصل بذلك عدد أعضاء المنتدى الإجمالي إلى 46 دولة ومقاطعة.

وقام أعضاء المنتدى خلال الاجتماع بتحديث ميثاق المنتدى ليساهم ذلك في تفعيل مكانة المنتدى كجهة ريادية عالمية في جودة أعمال التدقيق وتمكينه من التعبير عن آراء الأعضاء وتكثيف جهود التوعية بالدور الذي يقوم به.

وتناول الاجتماع خلال أيامه الثلاثة العديد من الموضوعات والتي كان من أبرزها الاتفاق على خطة الأعمال 2013- 2015 والتي تمحورت حول أهمية زيادة توعية الجمهور من خلال التعليقات على المعايير والتفاعل مع المنظمات الدولية ذات الصلة.

وتساهم هذه الخطة في تشجيع المنتدى على تفعيل الفكر القيادي وتشمل فحصاً لمقاييس جودة أعمال التدقيق ودور هياكل الحوكمة ونماذج الأعمال في شبكات التدقيق الضخمة في المساهمة في تحسين جودة أعمال التدقيق أو الانتقاص منها.

وقدمت خطة العمل كذلك مقترحاً لإنشاء فريق عمل يعمل على تيسير التعاون وتبادل المعلومات في الأمور المتعلقة بتنفيذ القوانين.

وحضر اجتماع المنتدى مراقبون من لجنة بازل لتنظيم العمل المصرفي والمفوضية الأوروبية ومجلس إدارة الاستقرار المالي والمنظمة العالمية للجان الأوراق المالية ومجلس الإشراف على المصلحة العامة والبنك الدولي وقدموا أعمالهم المتعلقة بالتدقيق.

كما قام ممثلو مستثمرين من هولندا والمملكة المتحدة واليابان بطرح عدة مواضيع متعلقة بالتطورات الأخيرة في مجال الرقابة على شركات التدقيق في هولندا واستقلالية المدققين وجودة أعمال التدقيق وتناوب شركات التدقيق والشك المهني ومستويات فهم تقارير التدقيق وفوائدها.

وناقش أعضاء المنتدى من جانبهم مع رؤوساء شركات التدقيق والمحاسبة الست الكبار مقاييس التقدم المحرز في تحسين جودة أعمال التدقيق وتفعيل اتساق سبل تنفيذ أعمال التدقيق وتشجيع بيئة مواتية لجودة أعمال التدقيق.

وقدم الأعضاء خلال المنتدى نبذة عن أهم نتائج عمليات الرقابة والتفتيش ..وتم الاتفاق على إجراء دراسة استقصائية ثانية حول هذه النتائج ومناقشة التطورات الطارئة على لائحة التدقيق ..كما تم الاستماع إلى ما قدمه المجلس الدولي لمعايير أخلاق المحاسبين حول المواضيع المتعلقة بحوكمة المجلس وجدول أعماله والمشاريع الحالية وقدم المنتدى آراءه للمجلس حول هذه المواضيع.

رع

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/و/ر ع/وح

Leave a Reply

Top